...

كيف تقوي شخصيتك

23 فبراير 2024تنمية بشرية

يعتقد الكثير أن الشخص العصبي والذي يملأ المكان بصوته المرتفع، ويزعج من حوله بسلوكه السيء الذي فيه تعدي عليهم هو صاحب شخصية قوية، وهذا خطأ! إن قوة الشخصية لا تعني الصوت العالي، ولا التعدي على حدود الآخرين بالتعليقات الجارحة والسخيفة، فعلى العكس، أصحاب هذه الصفات هم أشخاص ذو شخصية ضعيفة، وستلاحظ ذلك بمجرد الحديث معهم بحزم، وأن تضع حدوداً لهم. الشخصية القوية هي تلك الشخصية المتزنة داخلياً، والقادرة على حماية صاحبها من تعدي الآخرين، على الصعيد النفسي، والعملي، والمالي، وفي المقابل، هي الشخصية التي تحترم من يتعامل معها، بل ويمكن أن يكون التعامل لطيفاً لغاية. كيف تقوي شخصيتك وثقتك بنفسك؟ ننصحك بقراءة هذا المقال من مدونة وجيز، حيث نستعرض نصائح ذهبية وفعالية من أجل تقوية الشخصية والثقة بالنفس. 

صفات الشخصية الضعيفة 

حتى تحصل على شخصية قوية، عليك أن تعي صفات الشخصية الضعيفة حتى تتخلص منها، وتفسح المجال لتلك التي تجعل منك شخصاً قوياً، وواثقاً من نفسه. تشمل صفات الشخصية الضعيفة السمات والأعراض التالية:

  • مشوش 
  • سلبي 
  • لا يقدر ذاته ما يجعله شخصية حساسة 
  • لا يحب المخاطرة 
  • يخاف من اتخاذ القرارات، ومتردد حول اتخاذها 
  • كثير التأجيل 
  • أمّعه، ويقتنع بأي رأي يقنعه به طرف آخر 
  • لا يحب ولا يقوم بتحديد أهدافه 
  • يحب أن يُقاد من قبل شخص آخر
  • يتأثر بأي كلمة أو رأي يقوله الناس عنه، على الرغم من معرفته أنها خاطئة 
  • كثير التفكير حول أي موقف يقوم به ولو كمان بسيطاً 
  • عندما يتحدث يفكر فيما سيقوله الناس عنه، لا فيما يقول 
  • كثير الإعتذار ولو لم يكن على خطأ 
  • يفضل عدم الحديث، وخصوصاً في وجود أعداد كبيرة من الناس 
  • يتنمر على الآخرين، وكثير الانتقاد 

وجب التنويه أنه لا يكفي توافر صفة واحدة من الصفات المذكورة أعلاه لتكون شخصية ضعيفة.

الشخصية الجرئية ليست شخصية قوية 

هناك من يعتقد أن الشخص الذي يستطيع الحديث أمام الناس، ودون توتر أو خوف هو شخص ذو شخصية قوية، وهذا خطأ، هذا الشخص ذو شخصية جريئة، تسمح له بالحديث أمام الناس، ولكن لا يشترط أن يكون شخصية قوية! 

صفات الشخصية القوية

كيف أكون شخصية قوية؟ كيف تقوي شخصيتك الضعيفة؟ حتى تقوم بذلك، عليك معرفة سمات وصفات الشخصية القوية، لتكون قادراً على التخلص من شخصيتك الضعيفة، وتنمي سمات الشخصية القوية بداخلك، وتشمل سمات الشخصية القوية: 

تقدير الذات 

تقدير الذات يعني ما هو رأيك تجاه نفسك، وأن يكون لك قدر عند نفسك، وأن تُعلي من شأنك، وترى كل ما تفعله مهماً، وأن لا تقلل من شأن نفسك إطلاقاً. يصل الإنسان لمرحلة تقدير الذات بعد رحلة اكتشاف الذات، دون الاكتراث إلى أن هناك من يحبك أو لا، حيث يكتفي هذا الشخص بحب نفسه، ومنح نفسه كل ما يسعدها، ويزيد من قيمتها. هذا ولا يربط الشخص الذي يحب ذاته قيمته ونظرته لنفسه بالإنجازات، أي أنه يظل يحب ذاته حتى لو كان لا يملك ولا إنجاز يذكر. 

القدرة على قول لا

إن صاحب الشخصية القوية، قادر على قول لا، في حال كان غير قادراً على القيام بما يطلب منه، وذلك بسبب تقديره لذاته، فعندما تحب ذاتك وتقدرها، لا تتهاون حول موضوع راحتك النفسية، وسيكون رضاك أولية، ولن تكترث لإرضاء الناس. 

إتقان أساليب الحوار 

صاحب الشخصية القوية يملك القدرة على إيصال المعلومة بالطريقة الصحيحة، لا بالصوت العالي والصراخ! كما أنه يستطيع أن يشرح وجهة نظره الخاصة بطريقة مقنعة، دون محاولة فرضها بالقوة، كما أنه ينظر لعين من يحاوره بثقة، وتكون جلسته واثقة ومستقيمة، وهذا ما يُظهره بشخصية قوية وواثقة في عيون الآخرين.

يتقن مهارات الذكاء الاجتماعي 

الشخص ذو الشخصية القوية هو شخص ذكي اجتماعياً، أي قادر على إدارة العلاقات بطريقة سليمة، واتخاذ قرارات مبنية على آراء حكيمة مستمدة من الخبرة، ويعتبر الذكاء الاجتماعي استراتيجية النجاح الجديدة، ويتسنى لمالكها كسب قلوب الناس بسهولة، فمن خلال الذكاء الاجتماعي، يكون الفرد قادراً على التعامل مع الأفراد على اختلافهم بطريقة لبقة وصحيحة، كما يسهل عليه تحديد الطريقة الواجب التعامل بها مع كل شخصية وكل فرد، وهذا ما يجعله محبوباً بين الناس، ويُنظر إليه على أنه شخص واثق بنفسه، وعليه يكون صاحب شخصية قوية.

القدرة على التحكم بمشاعره

الشخصية القوية تعني شخص قادر على السيطرة على نفسه أولاً، وقوياً من الداخل، وينعكس ذلك عليه خارجياً ويجعله شخصاً ذو شخصية قوية، وعليه فواحدة من الإجابات على سؤال كيف تقوي شخصيتك أمام الناس، هي القدرة على التحكم بمشاعر الغضب، والتوتر، والحفاظ على هدوء الأعصاب، وبالأصل، نادراً ما تراهم يتأثرون بكلام الناس، ما يجعل استفزازهم صعباً. 

الاعتراف بالخطأ وتحمل المسؤولية

من يملك شخصية قوية لا يأبه لكلام الآخرين، وعليه، وتراه لا يتردد بالاعتراف بالأخطاء التي يقترفها، كما أنه يتقبل خطأه بسهولة، ويعتبرها فرصة للتطور. هذا ويعتبر صاحب الشخصية القوية شخص مسؤول، لا يتهرب من واجباته، ولا يخلق أعذاراً لتجنب القيام بها. 

امتلاك الرأي الخاص 

إن أهم خطوة لتخرج الشخصية القوية التي بداخلك، هي التعرف على القيم الراسخة فيك، ليسهل عليك امتلاك رأي خاص، وليتوافق الرأي الخاص بك من القيم التي نمت لديك منذ الطفولة، ما يجعلك تتمسك برأيك، دون أن تتأثر بآراء الآخرين، ولكن دون فرض رأيك على الآخرين، بل أن تتقبلها بكل صدر رحب. 

التعاطف 

الخطأ هو اعتقاد الكثيرين أن الحزم من صفات الشخصية القوية، فالشخصية الصعبة والعصبية وغير العطوفة هي شخصية هشة من الداخل، وتعاني من عقد نفسية، ما يعني أنها شخصية ضعيفة، أما الشخصية القوية، فهي شخصية متزنة داخياً، وشخصية تملك مهارة التعاطف والتسامح من الآخرين. 

الكثير من الصدق والقليل من المجاملة

الشخص ذو الشخصية القوية هو شخص قليل المجاملة، إذ أن المجاملة المفرطة هي سلاح الشخص غير الواثق من نفسه، والذي يسعى لنيل رضا الآخرين، فلو كان يقدر ذاته، ويثق بنفسه، فلن تراه يكترث لنيل رضا أي أحد، وعليه، يكون صاحب الشخصية القوية صادقاً، وإن جامل، يكون من باب اللطف، لا لأخذ أي مصلحة، كما تكون المجاملة في محلها. 

الهدوء والرزانة 

الشخص الذي ينفعل بطريقة مبالغة أثناء المشاكل أو أي عقبة تواجهه، هو شخص يعاني من مشاكل نفسه، تجعله يقوم برد الفعل هذا، أم الشخصية القوية، فهي شخصية تتعامل مع المشاكل بهدوء تام واتزان كبير، إذ يعي أن لا فائدة تُرجى من العصبية والصوت المرتفع، وردات الفعل الكبير. 

يتجنب النقاشات العقيمة

لا يدخل الشخص ذو الشخصية القوية في النقاشات العقيمة التي لا فائدة منها، فمن يدخل في تلك النقاشات شخص يرغب بافتعال مشكلة، كما أنه لا يتقبل آراء الآخرين، وهذه ليست من صفات الشخصية القوية. 

الاهتمام بالمظهر الخارجي 

يلعب المظهر الخارجي دوراً كبيراً في زيادة الثقة بالنفس، ولذلك، يحرص صاحب الشخصية القوية على امتلاك مظهر مرتب ونظيف، كما أنه يتقن اختيار الملابس المناسبة لكل مكان، ومناسبة، وحدث. 

الحزم حول قراراته 

بحكم امتلاك صاحب الشخصية القوية لرأيه الخاص المستمد من قيمه، وقدرته على قول لا في حال، فمن الطبيعي أن يكون الحزم أحد صفاته، كما أنه قادر على الدفاع عن آرائه بجرأة، ولباقة، وحزم، دون الحاجة للجوء إلى العدوانية والصراخ. كما يملك الشخص ذو الشخصية القوية القدرة على اختيار الموقف الذي يتطلب الحزم الشدة، والموقف الذي يتطلب اللطف واللين. 

أساسيات الشخصية القوية توضع من الطفولة 

توضع أساسات الشخصية القوية منذ الطفولة، حيث يحرص الأهل على اتباع نصائح تربية الطفل التي تقوي من شخصيته، لا الأساليب التخويفية التي تجعل منه شخصاً يأبه لكلام الآخرين، وغير واثق من قراراته، فمثلاً، تربية الطفل على تحمل المسؤولية منذ الطفولة، تجعله قادراً على اتخاذ القرارات بسهولة ومن دون خوف، كما أن ثقة أهله فيه تزيد من ثقته بنفسه، وهذا ما يحتاجه الطفل ليكون شخصاً ذو شخصية قوية. 

هل يعني أنني إن لم أحصل على ذلك الدعم في المنزل بالصغر، فلن أستطيع الحصول على شخصية قوية! بالطبع لا، لا شيء لا يمكن إصلاحه فيما يتعلق بالذات وبالشخصية، فمع النية الخالصة، والرغبة القوية، والقليل من الجهد، وبعض المعرفة، ستصلح ما أفسده الزمن، وتصبح شخص معافى داخلياً، وهذا بحد ذاته يجعلك شخصية قوية، فالإنسان القوي، هو ذلك الذي يستطيع التحكم بنفسه، ويستطيع أن يصل للسلام الداخلي، ما يؤهله للتعامل مع الحياة والأفراد بشخصية قوية، وثقة كبيرة بالنفس. 

كتاب الشخصية القوية

إن كنت ترغب في الحصول على المزيد من المعلومات حول هذا الموضوع، ننصحك بقراءة كتاب ” الشخصية القوية”، والذي سيجيبك على سؤال “كيف يمكن بناء شخصيةٍ قوية؟”، إذ يبين سمات الشخصية القوية، ويوضح كيفية التعامل مع الخوف في مختلف المواقف، موضحًا أثر الثقة بالله على شخصية المرء، ذلك الأثر الذي يكسب صاحبه الثقة بنفسه وتقبّلها وتقديرها.

احصل على ملخص كتاب الشخصية القوية، وبنسخة مقروءة أو مسموعة ملخصة بمدة 15 دقيقة من خلال تحميل تطبيق وجيز؛ أضخم مكتبة عربية للمحتوى المعرفي القصير.

أربع خطوات تكسبك مهارة التفكير الإيجابي تعرف عليها

لماذا عليك تبني التفكير الإيجابي؟ تعرف على ذلك في هذا المقال حيث خطوات اكتساب مهارة التفكير الإيجابي، و فوائد التفكير الإيجابي كنهج حياة!

اقرأ المزيد

كيف تكتشف وتواجه وتتعامل مع الصديق المزيف؟

تعرف في هذه المقالة من مدونة وجيز على علامات الصداقة المزيفة، وكيفية مواجهة الصديق المزيف، والتعامل معه بشكل فعّال.

اقرأ المزيد

علامات تدل أنك شخص أناني

إن كنت لا ترغب بأن تكون الأناني الذي لا يحب إلا نفسه، عليك معرفة صفات الشخص الأناني! تعرف إليها وإلى أنواع الشخصية الأنانية في هذا المقال.

اقرأ المزيد

كيف تسيطر على انفعالاتك وتتعلم فن الهدوء؟

عليك تعلم فن الهدوء، من أجل السيطرة على انفعالاتك وضبط نفسك، وعدم اللجوء للغضب والعصبية للتعبير عن مشاعرك. اقرأ المزيد في هذا المقال..

اقرأ المزيد

أربع خطوات تكسبك مهارة التفكير الإيجابي تعرف عليها

لماذا عليك تبني التفكير الإيجابي؟ تعرف على ذلك في هذا المقال حيث خطوات اكتساب مهارة التفكير الإيجابي، و فوائد التفكير الإيجابي كنهج حياة!

اقرأ المزيد

كيف تكتشف وتواجه وتتعامل مع الصديق المزيف؟

تعرف في هذه المقالة من مدونة وجيز على علامات الصداقة المزيفة، وكيفية مواجهة الصديق المزيف، والتعامل معه بشكل فعّال.

اقرأ المزيد

علامات تدل أنك شخص أناني

إن كنت لا ترغب بأن تكون الأناني الذي لا يحب إلا نفسه، عليك معرفة صفات الشخص الأناني! تعرف إليها وإلى أنواع الشخصية الأنانية في هذا المقال.

اقرأ المزيد

كيف تسيطر على انفعالاتك وتتعلم فن الهدوء؟

عليك تعلم فن الهدوء، من أجل السيطرة على انفعالاتك وضبط نفسك، وعدم اللجوء للغضب والعصبية للتعبير عن مشاعرك. اقرأ المزيد في هذا المقال..

اقرأ المزيد